ضمن فعاليات المؤتمر الذي نظمه مركز الخليج للابحاث في جامعة كامبردج، وحضره باحثين عرب واجانب، ترأست د. دانية قليلات الخطيب المدير التنفيذي في المركز الاستشاري الاستراتيجي للدراسات الاقتصادية والمستقبلية في ابوظبي، ورشة العمل الموسومة بـ

Coming Soon

08-08-2017

ضمن فعاليات المؤتمر الذي نظمه مركز الخليج للابحاث في جامعة كامبردج، وحضره باحثين عرب واجانب، ترأست د. دانية قليلات الخطيب المدير التنفيذي في المركز الاستشاري الاستراتيجي للدراسات الاقتصادية والمستقبلية في ابوظبي، ورشة العمل الموسومة بـ"الغرب ودول الخليج.. التصورات والواقع والفرص والمخاطر".

وناقشت الورشة التي امتدت على مدى ثلاثة ايام من 1-4 / اغسطس الجاري، بالتعاون مع جامعة واشنطن، 22 ورقة علمية تمحورت حول سؤال رئيس: "كيف يرى الغرب دول الخليج العربي"؟ وتراوحت الاوراق البحثية ما بين تتبع "الرؤية الاميركية حيال الخليج العربي" وتبيان "اسباب وتداعيات قانون جستا"، وبين تحديد "الكيفية التي تنظر بها ادارة الرئيس ترامب لدول الخليج العربية" فضلاً عن البحث في "تأثير التبرعات التي تقدمها الدول الخليجية على مخرجات البحوث المعدة في مراكز التفكير في الولايات المتحدة الاميركية".

كما عالجت الورشة "رؤية الاتحاد الاوروبي حيال دول الخليج العربي في ظل التغيرات الاستراتيجية الحاصلة في المنطقة واوروبا". واختصت ورقة بحثية بمعالجة "الاختلاف بين رؤى الطبقة السياسية الفرنسية والشارع الفرنسي حيال السياسة القطرية". وفي احدى حلقات الورشة عبر الاوربيون من اصول عربية عن رؤيتهم لدولة الامارات العربية كمكان مثالي للعيش، إذ تتصدر امارة دبي لائحة المدن الاكثر استقطاباً في العالم.

واهتمت عدد من الاوراق بـ"رؤية المنظمات العالمية لدول الخليج العربية" من بينها المنظمات الحقوقية ومنظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو". وعلى مستوى الاستثمارات الخليجية، ناقشت الورشة اختلاف التوجهات الاقتصادية القطرية والاماراتية، بينما افردت الورشة مساحة لتحديد تصورات الاعلام الغربي حيال دول الخليج العربية، وكانت صناعة السينما في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة محط بحث، لتتبع تأثير هذه الصناعة على الرؤية الغربية حيال دول المنطقة، لتخلص الورشة إلى ضرورة العمل على تغيير الصور النمطية السلبية في الغرب، ما يتطلب تواصلاً مع الجمهور العام والتركيز على القيم المشتركة، وبث رسائل عن الجوانب الايجابية في لدول المنطقة. 

http://grm.grc.net/index.php?pgid=Njk=&wid=MTMy&yr=2017

الى الخلف
  • Heritage Foundation مركز هيريتاج في امريكا يستضيف المركز الاستشاري في ندوة بعنوان التطرف بعد سقوط داعش.18-05-2018

    و قد قدمت الدكتورة دانيا قليلات الخطيب المدير التنفيذي في…

    Read More
  • StraAD present a lecture in Brussels المركز الاستشاري يقدم محاضرة في بروكسل20-04-2018

    استضاف مركز اكسا الاوروبي المتخصص بالفعاليات الامنية المركز الاستشاري الاستراتيجي…

    Read More
عرض جميع آخر الأحداث

هل الاستثمار في البحث العلمي ضروري لتقدم دولة الإمارات العربية المتحدة؟