إيران تكشف عن طائرة مقاتلة من الجيل الرابع

see

22-08-2018

كشفت إيران النقاب عن ما وصفته أول طائرة مقاتلة محلية تحمل اسم "كوثر" في معرض صناعة الدفاع الوطني في طهران. حيث وصفت وكالة تسنيم الإيرانية الطائرة بأنها مقاتلة من الجيل الرابع، وقادرة على حمل أنظمة "أسلحة مختلفة"، تم تزويدها بإلكترونيات الطيران المتقدمة، ورادار متعدد الأغراض، مع نظام للتحكم في الحرائق.

ومن المتوقع ان تستخدم هذه الطائرة ذات الزعنفة الواحدة والذيل الفردي المزدوج، في مهام الدعم الجوي القصيرة. إذ أظهرت الصور التي نشرتها الوكالة الرئيس حسن روحاني وهو يجلس في قمرة القيادة في المعرض، وصورة للطائرة في وضع الاقلاع من المدرج.

وقال روحاني في خطاب متلفز بعد الحفل بقليل: "عندما أتحدث عن استعدادنا للدفاع، فهذا يعني أننا نسعى إلى سلام دائم...إذا كنا نفتقر إلى الاستعداد، فنحن نرحب بالحرب." ومؤكداً "يفكر البعض انه عندما نزيد من قوتنا العسكرية، هذا يعني أننا نسعى إلى الحرب. لكن هذا هو البحث عن السلام لأننا لا نريد للحرب ان تقع. وإذ لم يكن لدينا رادع ... فهو يعطي الضوء الأخضر للآخرين للدخول إلى هذا البلد."

واعتبر روحاني إن القوة العسكرية للجمهورية الإسلامية هي التي منعت واشنطن من مهاجمتها، مضيفاً أنه في عهد الرئيس دونالد ترامب، أصبحت الولايات المتحدة معزولة حتى من حلفائها. وقال: "يجب أن نكون مستعدين لمحاربة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أراضينا ومواردنا...لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة؟ بسبب قوتنا، لأنها تعرف العواقب."

وسبق وان صرح الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي أيضاً إن الولايات المتحدة ستتجنب أي مواجهة عسكرية مع طهران بسبب القوة العسكرية الإيرانية. رافضاً عرض ترامب بالمحادثات غير المشروطة بشأن اتفاق نووي جديد. مما دفع ترامب في مقابلة له مع رويترز إلى القول: "إذا كانوا يريدون الاجتماع، فلا بأس بذلك، وإذا لم يرغبوا في الاجتماع، فلا يمكنني أن اقلل اهتمامي بهذا الملف. "

واوضحت إيران أن الطائرة "صنعت 100٪ محلياً" وللمرة الأولى، على انها تشبه طائرة F-5 الأمريكية الصنع، والتي تلقتها طهران في عام 1965 ومايزال سلاح الجو الإيراني يستخدمها منذ سنوات.

وفي لمحة سريعة عن الطائرة "كوثر" فانها من نوع الطائرات الخفيفة ذات المقعدين. وبهذا الصدد اكد بهنام بن تاليبلو، الباحث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، "هناك حاجة إلى المزيد من المعلومات حول تصميمها، ومعرفة النموذج الذي استخدمته إيران في صنع هذه الطائرة أو التحقق من القدرات التي تدعيها طهران عن كوثر."

وأضاف: "تمتلك إيران بالفعل مقاتلات أمريكية مثل F-4، F-5، وF-14  التي امتدت مدة تشغيلها لهذا الوقت، بسبب تفكيك ما متاح من الطائرات لديها لتكون قطع غيار لها".

وكان سلاح الجو الإيراني الإمبراطوري في زمن الشاه قد استلممن الولايات المتحدة 104 طائرة من طراز F-5A و23 طائرة من طراز F- 5B  في عام 1972. و166 طائرة من طراز F-5E / Fs بعد أربع سنوات. وشارت هذة الطائرات بكثافة في تحليق جو – جو، وجو- أرض أثناء الحرب الإيرانية - العراقية من 1980 إلى 1988.

وفي الوقت نفسه قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن الطائرة الإيرانية الجديدة تعد "رد طبيعي على الضائقة الاقتصادية.. فالإيرانيون يشعرون بتوتر شديد بسبب العقوبات الأمريكية وبشكل رئيس من خلال استمرار العقوبات. وكرد فعل عليها، فإنهم يظهرون كل أنواع القصص بهذا الصدد." محذراً من: "انه من المحظور أيضاً التقليل من شأنهم. "

وقد ادلى ليبرمان بهذه التصريحات خلال حضوره في يوم الثلاثاء الموافق 21/8/2018 لممارسة تدريبية عسكرية فى شمال اسرائيل مع رئيس القيادة الشمالية الميجور جنرال يول ستريك، وقائد القوات البرية الميجور جنرال كوبي باراك.

وأضاف ليبرمان: "إن التمرين الذي حضرته هو حقا أحد أكثر الألعاب إثارة للإعجاب. لا شك في أن هذا هو أفضل جيش في الشرق الأوسط برمته، وقواته قادرة على الوصول إلى كل نقطة في المنطقة...ونحن مستعدون ونتابع كل التغييرات والأحداث في سوريا ولبنان ".

وكان وزير الدفاع الايراني العميد أمير حاتمي قد قال إن إيران ستواصل العمل في برنامجها الدفاعي بسبب التهديدات المتكررة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.

ووفقاً لتاليبلو، فإن "القوى الإيرانية التقليدية الضعيفة هي أحد الأسباب التي تقف وراء الاستثمار الكثيف لطهران في قدرات غير متماثلة مثل الإرهاب والصواريخ البالستية، وحتى الخيار النووي المحتمل على مدى العقود الأربعة الماضية."

وتابع قائلاً: "غالباً ما تستخدم إيران الاستعراضات العامة،لتعزيز ردعها في ظل قدراتها العسكرية الضعيفة أو المشكوك فيها." و"آخر محاولة لإيران في إنتاج طائرة عسكرية محلية تدعى- قاهر 313 - المقاتلة الشبح المزعومة، كانت مضحكة جداً مليئة بالمشاكل الديناميكية الهوائية من اعلى فوهتها إلى اسفلها."

انا احرونيم

https://www.jpost.com/Middle-East/Iran-unveils-fourth-generation-fighter-jet-565402

الى الخلف
  • Heritage Foundation مركز هيريتاج في امريكا يستضيف المركز الاستشاري في ندوة بعنوان التطرف بعد سقوط داعش.18-05-2018

    و قد قدمت الدكتورة دانيا قليلات الخطيب المدير التنفيذي في…

    Read More
  • StraAD present a lecture in Brussels المركز الاستشاري يقدم محاضرة في بروكسل20-04-2018

    استضاف مركز اكسا الاوروبي المتخصص بالفعاليات الامنية المركز الاستشاري الاستراتيجي…

    Read More
عرض جميع آخر الأحداث

هل الاستثمار في البحث العلمي ضروري لتقدم دولة الإمارات العربية المتحدة؟